منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف 05

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الممنوع من الصرف 05 Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف 05   الممنوع من الصرف 05 Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:59

69 ـ قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) 23 النجم . </SPAN>
ما أنزل : ما مافية لا عمل لها ، وأنزل فعل ماض مبني على الفتح . </SPAN>
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة . </SPAN>
بها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال لسلطان ، لأنه كان في الأصل صفة له وتقدم عليه فأعرب على القاعدة حالا .</SPAN>
من سلطان : جار ومجرور بحرف جر زائد ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة مع التنوين ، لأن سلطان في هذا الموضع مصروفة للعلة التي ذكرنا سابقا ، وسلطان منصوب محلا لأنه مفعول به لأنزل . </SPAN>
</SPAN>
70 ـ قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )86 النساء . </SPAN>
وإذا : الواو حرف استئناف ، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط ، مبني على السكون في محل نصب متعلق بجوابه حيوا . </SPAN>
حييتم : فعل وفاعل ، والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها . </SPAN>
وجملة إذا وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية ، مسوقة للترغيب في التحية . بتحية : جار ومجرور متعلقان بحييتم . </SPAN>
فحيوا : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وحيوا فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم . </SPAN>
بأحسن : الباء حرف جر ، وأحسن اسم مجرور ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنه ممنوع من الصرف صفة على وزن أفعل ، وشبه الجملة متعلق بحيوا . </SPAN>
منها : جار ومجرور متعلقان بأحسن . </SPAN>
</SPAN>
71 ـ قال تعالى : ( فرجع موسى إلى قومه غضبان أَسفا ) 86 طه . </SPAN>
فرجع : الفاء حرف عطف يفيد التعقيب ، ورجع فعل ماض مبني على الفتح . </SPAN>
موسى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر . </SPAN>
والجملة معطوفة على ما قبلها . </SPAN>
إلى قومه : جار ومجرور متعلقان برجع ، وقوم مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . </SPAN>
غضبان : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لأنها ممنوعة من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون . </SPAN>
أسف : حال ثانية منصوبة بالفتحة الظاهرة . </SPAN>
</SPAN>
72 ـ قال تعالى : ( جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ) 1 فاطر </SPAN>
جاعل الملائكة : جاعل صفة ثانية للفظ الجلالة في أول الآية ، وجاعل مضاف والملائكة مضاف إليه ، والإضافة محضة لأن جاعل دال على الزمن الماضي ، وبعضهم اعتبرها غير محضة ، لأنها حكاية حال ، لذا ساغ إعمال اسم الفاعل ، لأنه لا يعمل إذا كان بمعنى الماضي من هنا جعل بعضهم رسلا منصوبة بفعل مضمر ، وجوز الكسائي عمله على كل حال . </SPAN>


رسلا : مفعول به ثان لجاعل على اعتباره عاملا ، ومفعوله الأول ملائكة التي أضيف إليها ، وهي من إضافة اسم الفاعل لمفعوله ، وإذا كان جاعل بمعنى خالق كانت رسلا حالا مقدرة (1) ، ويجوز في رسلا النصب بفعل مضمر كما ذكرنا سابقا . </SPAN>
أولي أجنحة : أولي صفة منصوبة لأجنحة ، وعلامة النصب فتحة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، وأولي مضاف ، وأجنحة مضاف ‘ليه مجرورة بالكسرة . </SPAN>
مثنى و ثلاث ورباع : صفات لأجنحة وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف في مثنى منع من ظهورها التعذر ، والفتحة الظاهرة بدون تنوين على ثلاث ورباع لأنها ممنوعة من الصرف صفات على وزن مَفعَل وفُعَال بما فيها مثنى . </SPAN>
</SPAN>
73 ـ قال تعالى : ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) 184 البقرة . </SPAN>
فمن كان : الفاء حرف عطف ، ومن اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وكان فعل ماض ناقص ، واسمه ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . </SPAN>
والجملة في محل جزم فعل الشرط .</SPAN>
منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من مريضا ، لأنه في الأصل صفة له فلما تقدم عليه أعرب حسب القاعدة حالا . </SPAN>
مريضا : خبر كان منصوب . </SPAN>
أو على سفر : أو حرف عطف ، وعلى سفر جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب معطوف على مريضا . </SPAN>
فعدة : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وعدة مبتدأ خبره محذوف ، والتقدير : فعليه عدة . والجملة في محل جزم جواب الشرط .</SPAN>
من أيام : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة لعدة .</SPAN>
أخر : صفة لأيام مجرورة ، وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنها ممنوعة من الصرف صفة على وزن فُعل . </SPAN>
ــــــــــــ </SPAN>
1 ـ إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج2 ص 199 ، </SPAN>
وانظر مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي ج2 ص 592 . </SPAN>
</SPAN>
74 ـ قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام ) 69 هود . </SPAN>
ولقد جاءت : الواو حرف عطف ، أو استئنافية ، واللام جواب للقسم المحذوف ، وقد حرف تحقيق ، وجاء فعل ماض ، والتاء للتأنيث . </SPAN>
رسلنا ، فاعل أ وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . </SPAN>
إبراهيم : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة . </SPAN>
بالبشرى : جار ومجرور متعلقان بجاءت . </SPAN>
قالوا سلاما : قالوا فعل وفاعل ، وسلاما مفعول مطلق لفعل محذوف ، والتقدير : سلمنا سلاما . </SPAN>
قال : قال فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو سلام : مبتدأ مرفوع بالضمة ، والخبر محذوف ، تقديره : سلام عليكم ، وقد سوغ الابتداء به وهو نكرة لتضمنه معنى الدعاء ، وهو أولى من جعله خبر لمبتدأ محذوف تقديره : قولي سلام . والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول الثاني . </SPAN>
</SPAN>
75 ـ قال تعالى : ( اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء ) 32 القصص </SPAN>
اسلك يدك : اسلك فعل أمر ن والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت ، ويدك مفعول به ، ويد مضاف ن والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .</SPAN>
في جيبك : جار ومجرور ، وجيب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، وشبه الجملة متعلق باسلك . </SPAN>
تخرج : فعل مضارع مجزوم في جواب طلب الأمر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هي . </SPAN>
بيضاء : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لمنعها من الصرف لأنها وصف مفرد منته بألف تأنيث ممدودة . </SPAN>
من غير سوء : جار ومجرور متعلقا ببيضاء ، وغير مضاف ، وسوء مضاف إليه . </SPAN>
</SPAN>
76 ـ قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء ) 101 المائدة . </SPAN>
يا أيها : يا حرف نداء ، وأي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم ، والهاء للتنبيه . </SPAN>
الذين : اسم موصول بدل من أي في محل رفع . </SPAN>
والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، مسوقة للنهي عن كثرة السؤال . </SPAN>
آمنوا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . </SPAN>
لا تسألوا : لا ناهية ، وتسألوا فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل . </SPAN>
عن أشياء : جار ومجرور ، وعلامة الجر الفتحة الظاهرة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف غير القياس .</SPAN>
</SPAN>
77 ـ قال تعالى : ( ألم نجعل الأرض كفاتا أحياءً وأمواتا ) 25 ، 26 المرسلات </SPAN>
ألم : الهمزة للاستفهام الإنكاري التقريري ، ولم حرف نفي وجزم وقلب . </SPAN>
نجعل : فعل مضارع مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : نحن . </SPAN>
الأرض : مفعول به أول . </SPAN>
كفاتا : مفعول به ثان . </SPAN>
أحياء وأمواتا : مفعولان به لكفاتا إذا اعتبرناها مصدرا ، أو جمع كافت وهو اسم فاعل ، فإذا لم يكن كفاتا مصدرا ، أو جمع اسم فاعل ، بل هو موضع فإنهما حينئذ منصوبان بفعل مضمر يدل عليه كفاتا ، والتقدير : تكفت الأرض أحياء على ظهرها ، وأمواتا في بطنها . </SPAN>
وأجاز الزمخسري نصبهما على الحالية من الضمير والتقدير : تكفتكم أحياء وأمواتا . </SPAN>
</SPAN>
78 ـ قال تعالى : { وأرسل عليهم طيراً أبابيل } 3 الفيل .</SPAN>
وأرسل : الواو حرف عطف ، وأرسل فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .</SPAN>
عليهم : جار ومجرور متعلقان بأرسل .</SPAN>
طيراً : مفعول به منصوب بالفتحة .</SPAN>
أبابيل : صفة لطير لأنه اسم جمع ، منصوب بالفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لمنعه من الصرف جمع لا مفرد له ، على صيغة منتهى الجموع .</SPAN>
والجملة معطوفة على " ألم نجعل " في الآية السابقة ، وسوغ العطف على الاستفهام لأنه تقريري .</SPAN>
</SPAN>
79 ـ قال تعالى : { وزينا السماء الدنيا بمصابيح } 12 فصلت .</SPAN>
وزينا : الواو حرف عطف ، وزينا فعل وفاعل .</SPAN>
السماء : مفعول به منصوب بالفتحة . الدنيا : صفة للسماء منصوبة .</SPAN>
بمصابيح : جار ومجرور متعلقان بزينا ، وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف على صيغة منتهى الجموع .</SPAN>
</SPAN>
80 ـ قال تعالى : { ولما جاء موسى لميقاتنا } 143 الأعراف .</SPAN>
ولما : الواو حرف عطف ، ولما رابطة أو حينية متضمنة معنى الشرط .</SPAN>
جاء موسى : فعل وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر بدون تنوين لمنعه من الصرف للعلمية والعجمة ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ، أو في محل جر بالإضافة للما .</SPAN>
لميقاتنا : جار ومجرور متعلقان بجاء ، واللام للاختصاص ، كقولك : أتيته لعشر خلون من الشهر .</SPAN>
</SPAN>
81 ـ قال تعالى : { وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون } 129 الشعراء .</SPAN>
وتتخذون : الواو حرف عطف ، وتتخذون فعل وفاعل ، والجملة معطوفة على أ تبنون . مصانع : مفعول به منصوب بالفتحة بدون تنوين ، لأنه ممنوع من الصرف لأنه على وزن مفاعل . </SPAN>
لعلكم : لعل حرف ترجي ونصب ، والكاف في محل نصب اسمها . تخلدون : فعل مضارع ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعل .</SPAN>
وجملة لعل ومعموليها في محل نصب على الحال ، والتقدير : راجين أن تخلدوا في الدنيا .</SPAN>
</SPAN>
82 ـ قال تعالى : { وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق } 136 البقرة .</SPAN>
وما : الواو حرف عطف ، وما اسم موصول في محل جر معطوف على ما قبله .</SPAN>
أنزل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .</SPAN>
إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق : إلى إبراهيم جار ومجرور متعلقان بأنزل ، وإسماعيل وإسحاق معطوفة عليها ، وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنها ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمة .</SPAN>
</SPAN>
83 ـ قال تعالى : { ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } 187 البقرة .</SPAN>
ولا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية .</SPAN>
تباشروهن : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل ، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به ، ونون النسوة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . </SPAN>
وأنتم : الواو للحال ، وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .</SPAN>
عاكفون : خبر مرفوع بالواو .</SPAN>
في المساجد : جار ومجرور متعلقان بعاكفون ، وعلامة جر المساجد الكسرة الظاهرة ، لأنه مصروف لدخول أل التعريف عليها .</SPAN>
والجملة الاسمية في محل نصب حال . وجملة لا تباشروهن معطوفة على ما قبلها .</SPAN>
</SPAN>
84 ـ قال تعالى : { يمشون في مساكنهم } 128 طه .</SPAN>
يمشون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية في محل نصب حال من مفعول أهلكنا ، أو من الضمير في لهم في أول الآية .</SPAN>
في مساكنهم : جار ومجرور ، وعلامة الجر الكسرة ، لأنه مصروف لتعريفه بالإضافة ، وشبه الجملة متعلقان بيمشون ، والضمير في مساكنهم يعود على المهلَكين بفتح اللام ، وهم قوم قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممنوع من الصرف 05
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف 01
» الممنوع من الصرف 02
» الممنوع من الصرف 03
» الممنوع من الصرف 04

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: