منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف 01

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الممنوع من الصرف 01 Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف 01   الممنوع من الصرف 01 Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:55

الممنوع من الصرف </SPAN>
</SPAN>
ينقسم الاسم المعرب إلى قسمين : متمكن أمكن إذا كان مصروفا ، بحيث يدخله التنوين ، ويجر بالكسرة ، ومتمكن غير أمكن وهو غير المنصرف . </SPAN>
تعريف الممنوع من الصرف : </SPAN>
هو الاسم المعرب الذي لا يدخله تنوين التمكين ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إلا إذا عرّف بـ " أل " ، أو الإضافة ، فإنه يجر بالكسرة . </SPAN>
أنواعه : ينقسم الممنوع من الصرف إلى نوعين :</SPAN>
1 ـ الممنوع من الصرف لعلتين اسما كان أو صفة .</SPAN>
2 ـ الممنوع من الصرف لعلة واحدة سدت مسد العلتين .</SPAN>
</SPAN>
أولا ـ الأسماء الممنوعة من الصرف لعلتين : </SPAN>
هو كل اسم علم معرب اجتمع فيه مع علة العلمية علة أخرى مساندة فامتنع بسببها من الصرف . ويشمل الأنواع الآتية .</SPAN>
1 ـ كل اسم على وزن الفعل المستقبل ، أو الماضي ، أو الأمر ، بشرط خلوه من الضمير ، وألا يكون الوزن مشتركا بين الأسماء ، والأفعال ، وألا يكون الاسم منقوص الآخر . </SPAN>
مثال ما كان على وزن الفعل مستوفيا الشروط السابقة : يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، </SPAN>
يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ . </SPAN>
نقول في الرفع : جاء يزيدُ . برفع يزيد بدون تنوين . </SPAN>
59 ـ ومنه قوله تعالى : { ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد }1 . </SPAN>
ــــــــــــ</SPAN>
1 ـ 6 الصف .</SPAN>
</SPAN>
والنصب : رأيت يزيدَ . بنصب يزيد بدون تنوين . </SPAN>
والجر : سلمت على أسعدَ . بجر أسعد بالفتحة نيابة عن الكسرة . </SPAN>
فإذا احتوى الاسم الشبيه بالفعل على الضمير خرج عن بابه ، وصار حكاية . </SPAN>
نحو : يشكر المجتهدين . فيشكر فعل مضارع لاحتوائه على الضمير المستتر فيه ، وليس اسما ممنوعا من الصرف . ومثال اشتراك الوزن بين الاسمية والفعلية على</SPAN>
السواء قولهم : رجب ، وجعفر . فهذان الاسمان ونظائرهما لا يمنعان من الصرف . </SPAN>
نقول : جاء رجبٌ ، ورأيت رجباً ، ومررت برجبٍ . </SPAN>
فينون في جميع إعراباته ، ويجر بالكسرة . ورجب اسم لعلم ، وشهر من شهور السنة الهجرية . وأما الاسم المنقوص الآخر فنحو : يغز ، ويدع . إذا سمي بأحدهما رجل . </SPAN>
وهذان الاسمان ونظائرهما لا يمنعان من الصرف ، لأن أصلهما : يغزو ، ويدعو ، فعند التسمية بهما جعلت الضمة قبل الواو كسرة ، فتقلب الواو ياء لأنه ليس في الأسماء المعربة اسم آخره واو قبلها ضمة ، فصار : يغزي ، ويدعي ، ثم تحذف الياء في حالة الرفع والجر ، ويعوض عنها بتنوين العوض . </SPAN>
نحو : جاء يغزٍ . يغزٍ : فاعل مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة . </SPAN>
وذهبت إلى يغزٍ . يغز : اسم مجرور بالكسرة على الياء المحذوفة . </SPAN>
ورأيت يغزيَ . يغزيَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة . ممنوع من الصرف . </SPAN>
2 ـ العلم المؤنث المختوم بتاء التأنيث سواء أكان التأنيث حقيقيا ، أم لفظيا ، والعلم المؤنث المزيد على ثلاثة أحرف ، ولا علامة فيه للتأنيث ( المؤنث المعنوي ) . </SPAN>
مثال المؤنث الحقيقي المختوم بالتاء : فاطمة ، عائشة ، مكة . </SPAN>
نقول : سافرت فاطمةُ إلى مكةَ . وكافأت المديرة عائشةَ . </SPAN>
60 ـ ومنه قوله تعالى : { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين }1 . </SPAN>
ـــــــــــ </SPAN>
1 ـ 96 آل عمران . </SPAN>
</SPAN>
ومثال العلم المؤنث تأنيثا معنويا : مريم ، وزينب ، وسعاد . </SPAN>
نحو : وصلت مريمُ ، ورأت سعادَ ، وسلمت على زينبَ . </SPAN>
61 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا ابن مريم وأمه آية }1 .</SPAN>
وقوله تعالى : { فأما تمود فأهلكوا بالطاغية }2 . </SPAN>
فإذا كان العلم المؤنث المجرد من تاء التأنيث ثلاثيا اتبعنا في صرفه ، أو عدمه الأحوال التالية : </SPAN>
أ ـ إذا كان العلم المؤنث الثلاثي عربي الأصل ، ساكن الوسط ، نحو : هند ، ودعد ، وعدن ، ومي . فالأحسن فيه عدم منعه من الصرف . ويجوز منعه . </SPAN>
نقول : هذه هندٌ ، وإن هندًا مؤدبة ، وأشفقت على هندٍ . </SPAN>
62 ـ ومنه قوله تعالى : ( ومساكن طيبة في جنان عدن }3 . </SPAN>
وقوله تعالى : { وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم }4 . </SPAN>
ب ـ فإذا كان العلم المؤنث الثلاثي عربيا متحرك الوسط . نحو : أمل ، وقمر ، ومضر . وجب منعه من الصرف .</SPAN>
نقول : جاءت أملُ . ورأيت أملَ ، وسلمت على أملَ . بدون تنوين ، وجر بالفتحة . </SPAN>
ج ـ وإذا كان العلم المؤنث الثلاثي أعجميا . نحو : بلخ ، اسم مدينة . </SPAN>
وجب منعه من الصرف . نقول : بلخُ مدينة جميلة ، وشاهدت بلخَ ، وسافرت إلى بلخَ . بدون تنوين ، وجر بالفتحة . </SPAN>
ومما جاء ممنوعا حينا ، ومصروفا حينا آخر كلمة " مصر " وهي ثلاثية ساكنة الوسط، أعجمية مؤنثة ، يجوز تذكيرها (5) . </SPAN>
63 ـ مثال جواز منعها من الصرف قوله تعالى : { وقال الذي اشتراه من مصر }6 </SPAN>
ــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 50 المؤمنون . 2 ـ 5 الحاقة .</SPAN>
3 ـ 12 الصف . 4 ـ 41 الذاريات . </SPAN>
5 ـ القاموس المحيط ج2 ص134 مادة مصر . 6 ـ 21 يوسف .</SPAN>
وقوله تعالى : { أليس لي ملك مصر }1 . وقوله تعالى : { وقال ادخلوا مصر }2 . </SPAN>
64 ـ ومثال صرفها قوله تعالى : { اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم }3 . </SPAN>
ومثال العلم المختوم بتاء التأنيث اللفظي : طلحة ، وعبيدة ، ومعاوية . </SPAN>
نقول : تفوق طلحةُ في دراسته ، وكافأ المدير طلحةَ ، وأثنى المعلمون على طلحةَ . </SPAN>
بدون تنوين ، وجر بالفتحة . </SPAN>
3 ـ العلم الأعجمي : </SPAN>
يشترط في منعه من الصرف أن يكون علما في اللغة التي نقل منها إلى اللغة العربية ، أو لم يكن علما في اللغة التي نقل منها ثم صار علما في اللغة العربية . كما يشترط فيه أن يكون مزيدا على ثلاثة أحرف ، فإن كان ثلاثيا صرف في حالة ، ومنع في أخرى . مثال الأعجمي المزيد : آدم ، وإبراهيم ، وإسماعيل ، وبشار ،</SPAN>
ويوسف ، ويعقوب ، وإسحاق ، وجورج ، نقول : كان آدمُ أول الخلق أجمعين . </SPAN>
إن إبراهيمَ خليل الله ، وسلمت على بشارَ . </SPAN>
بدون تنوين ، وجر بالفتحة . </SPAN>
65 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين }4 .</SPAN>
وقوله تعالى : { نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق }5 . </SPAN>
وقوله تعالى : { وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب }6 . </SPAN>
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيا فله حالتان : </SPAN>
1 ـ إن كان متحرك الوسط ، وجب منعه من الصرف . </SPAN>
نحو : حلب ، وقطر . </SPAN>
تقول : حلبُ مدينة جميلة ، وإن قطرَ دولة خليجية ، وسافرت إلى حلبَ . </SPAN>
بدون تنوين ، وجر بالفتحة . </SPAN>
ـــــــــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 51 الزخرف . 2 ـ 99 يوسف . 3 ـ 61 البقرة .</SPAN>
4 ـ 7 يوسف . 5 ـ 3 القصص . 6 ـ 163 النساء . </SPAN>
</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممنوع من الصرف 01
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف 05
» الممنوع من الصرف 02
» الممنوع من الصرف 03
» الممنوع من الصرف 04

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: