منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف 03

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الممنوع من الصرف 03 Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف 03   الممنوع من الصرف 03 Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:57

مرتين إلى صيغة " فُعال ومَفعل " . </SPAN>
فإذا قلنا : جاء الطلبة أُحاد ، أو موحد . كان أصلها التي تم العدل عنه : </SPAN>
جاء الطلبة واحدا واحدا . ووزعنا التلاميذ على لجان الاختبار عشرة عشرة . </SPAN>
72 ـ ومنه قوله تعالى : { جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع }1 </SPAN>
ب ـ الصفة المعدولة عن صيغة " آخر " إلى " أُخَر " على وزن " فُعَل " بضم الفاء وفتح العين . وهي وصف لجمع المؤنث . </SPAN>
نحو : وصلتني رسائلُ أُخرُ . وأرسلت برسائل أُخرَ . </SPAN>
73 ـ ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر }2 </SPAN>
فـ " أُخر " جمع " أُخرى " مؤنث " آخر " وهو اسم تفضيل على وزن " أفعل " وأصله " أأخر " ، إذ القياس فيه أن يقال : قرأت رسائل آخر . </SPAN>
</SPAN>كما يقال : قرأت رسائل أفضل . بإفراد اسم التفضيل وتذكيره لتجرده من " أل " والإضافة ، لذلك كان جمعه في قولنا : قرأت رسائل أُخر ، إخراجا له عن صيغته الأصلية ، وهذا هو المقصود بالعدل . </SPAN>
ثالثا ـ الأسماء الممنوعة من الصرف لعلة واحدة سدت مسد علتين :</SPAN>
1 ـ الاسم والصفة المختومة بألف التأنيث المقصورة .</SPAN>
نحو : سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ، وحبلى ، ونجوى . </SPAN>
74 ـ ومنه قوله تعالى : { ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى }3 . </SPAN>
وقوله تعالى : { ونزلنا عليكم المن والسلوى }4 . </SPAN>
ويستوي في الاسم المقصور منعا من الصرف ما كان اسما نكرة ، نحو : ذكرى ، نقول : له في خاطري ذكرة حسنة . </SPAN>
ــــــــــــــــ</SPAN>
1 ـ 1 فاطر . 2 ـ 184 البقرة .</SPAN>
3 ـ 69 هود . 4 ـ 80 طه .</SPAN>
</SPAN>
أو معرفة ، نحو : ليلى ، ورضوى . نقول : مررت برضوى . </SPAN>
أو مفردا كما مثلنا ، أو جمع تكسير ، نحو : جرحى ، وقتلى . </SPAN>
نقول : سقط في المعركة كثير من الجرحى . </SPAN>
أو صفة ، نحو : حبلى ، نقول : وفروا للحبلى قسطا من الراحة . </SPAN>
فجميع الكلمات السابقة بأنواعها المختلفة ممنوعة من الصرف لعلة واحدة ، وهي انتهاؤها بألف التأنيث المقصورة ، وقد سدت هذه العلة مسد علتين . </SPAN>
العلة الأولى : مشاركتها للتاء في الدلالة على التأنيث . </SPAN>
والثانية : لأن الألف لازمة لا تتغير من آخر الكلمة ، فهي تصير مع الاسم كبعض حروفه ، بينما التاء لا تكون لها تلك الميزة . </SPAN>
2 ـ الاسم ، أو الصفة المنتهية بألف التأنيث الممدودة ، ويستوي في ذلك الأسماء النكرة ، نحو : صحراء . نقول : مررت بصحراء قاحلة . </SPAN>
أو الأسماء المعرفة ، نحو : زكرياء ، نقول : سلمت على زكرياء . </SPAN>
أو الاسم المجموع ، نحو : شعراء ، وأصدقاء ، نحو : استمعت إلى شعراء فحول . </SPAN>
أو الوصف المفرد ، نحو : حمراء ، وبيضاء . </SPAN>
75 ـ نحو قوله تعالى : { اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء }1 . </SPAN>
وقوله تعالى : { يطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لذة للشاربين }2 . </SPAN>
يقول ابن الناظم " وإنما كانت الألف وحدها سببا مانعا من الصرف لأنها زيادة لازمة لبناء ما هي فيه ، ولم تلحقه إلا باعتبار تأنيث معناه تحقيقا أو تقديرا ، ففي المؤنث بها فرعية في اللفظ ، وهي لزوم الزيادة حتى كأنها من أصول الاسم ، فإنه لا يصح انفكاكها عنه ، وفرعية في المعنى وهي دلالته على التأنيث . </SPAN>
ويقول ابن السراج " وكل اسم فيه ألف التأنيث الممدودة ، أو المقصورة فهو غير مصروف ،</SPAN> </SPAN>
ـــــــــــــ</SPAN>
1 ـ 32 القصص . 2 ـ 46 الصافات .</SPAN>
معرفة كان أو نكرة ، فإن قال قائل فما العلتان اللتان أوجبتا ترك صرف بشرى ، وإنما فيه ألف للتأنيث فقط ؟ قيل : هذه التي تدخلها الألف يبنى الاسم لها وهي لازمة وليست كالهاء التي تدخل بعد التذكير فصارت للملازمة والبناء كأنه تأنيث آخر " (1) . </SPAN>
ويشترط في ألف التأنيث الممدودة إلى جانب لزومها كي يمنع الاسم بسببها من الصرف ، أن تكون رابعة فأكثر في بناء الكلمة . </SPAN>
نحو : خضراء ، وبيداء ، وهوجاء . </SPAN>
فإن كانت ثالثة فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . </SPAN>
نحو : هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ، وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع . </SPAN>
ونقول : رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب . </SPAN>
ونقول : غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . </SPAN>
أما كلمة " أشياء " فجاءت ممنوعة من الصرف على غير القياس . </SPAN>
76 ـ قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياءَ }2 . </SPAN>
وقد اختلف علماء النحو في علة منعها من الصرف : </SPAN>
1 ـ ذهب سيبويه والخليل وجمهور البصريين إلى أن علة منعها من الصرف هو اتصالها بألف التأنيث الممدودة ، وهي اسم جمع لـ " شيء " ، والأصل " شيئاء " على وزن " فعلاء " فقدمت اللام على الألف كراهة اجتماع همزتين بينهما ألف . </SPAN>
2 ـ وقال الفراء إن " أشياء " جمع لشيء ، وإن أصلها " أشيئاء " ، فلما اجتمع همزتان بينهما ألف حذفوا الهمزة الأولى تخفيفا . </SPAN>
3 ـ وذهب الكسائي إلى أن وزن " أشياء " : " أفعال " ، وإنما منعوا صرفه تشبيها له</SPAN> </SPAN>بما في</SPAN>
ــــــــــــــ</SPAN>
1 ـ الأصول في النحو ج2 ص83 . </SPAN>
2 ـ 101 المائدة .</SPAN>
آخره ألف التأنيث . </SPAN>
</SPAN>وأرى في جمع " أشياء " على أفعال هو الوجه الصحيح ، لأن مفردها " شيء " على وزن " فَعْل " المفتوح الفاء ، ومعتل العين ساكنها مثل " سيف " ، و" ثوب " ، وجميعها تجمع على " أفعال " . أما القول بأنها اسم جمع فلا أرجح هذا الرأي . </SPAN>
والقول بمنعها من الصرف تشبيها لها بالاسم الذي لحقته ألف التأنيث الممدودة فلا أرى هذا القول عادلا ، وإلا لوجب منع نظائرها نحو : أفياء ، وأنواء ، وأحياء ، وأضواء ، وأعباء . 77 ـ قال تعالى : { ألم نجعل الأرض كفاتا أحياءً وأمواتا }1 . </SPAN>
فأحياء غير ممنوعة من الصرف .</SPAN>
ونستخلص مما سبق : </SPAN>
1 ـ مشاركة الألف للتاء في الدلالة على التأنيث . </SPAN>
2 ـ لزومها للكلمة ، فهي لا تتغير من أخرها ، وأصبحت مع الاسم كبعض حروفه ، بينما التاء لا يكون لها تلك الميزة ، وهذه الزيادة اللازمة للبناء كأنها تأنيث آخر الكلمة . </SPAN>
3 ـ ما كان على صيغة منتهى الجموع " مفاعل ، ومفاعيل " وما شابهما ، وهو كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان ، أو ثلاثة بشرط ألا ينتهي بتاء التأنيث ، أو ياء النسب ، ويستوي فيما اكتملت شروطه الاسم العلم ، نحو : شراحيل . نقول : تعرفت على شراحيل . </SPAN>
والاسم المفرد ، نحو : سراويل ، وجمعها سروالات . </SPAN>
ومنه قول ابن مقبل : </SPAN>
يمشي بها ذبّ الرياد كأنه فتى فارس في سراويل رامِحُ </SPAN>
أو ما كان فيه معنى الجمع ، إذ لا مفرد له من جنسه ، نحو : أبابيل . </SPAN>
78 ـ ومنه قوله تعالى : { وأرسل عليهم طيرا أبابيل }2 . </SPAN>
ــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 77 المرسلات . 2 ـ 3 الفيل .</SPAN>
أما ما كان على وزن " مفاعل " ، وشبهها ، فنحو : مساجد ، ومنازل ، وحدائق . </SPAN>
نحو : يدرس الطلاب في مدارس كبيرة . </SPAN>
ومنه قوله تعالى : { إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله }1 . </SPAN>
وقوله تعالى : { والقمرَ نورا وقدره منازل }2 . </SPAN>
ومنه قوله تعالى : { إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا }3 . </SPAN>
</SPAN>وما كان على مفاعيل ، وما شابهها ، نحو : مصابيح ، ومناديل ، ومحاريث ، ومحاريب ، وسجاجيد ، وتماثيل . </SPAN>
79 ـ ومنه قوله تعالى : { وزينا السماء الدنيا بمصابيح }4 . </SPAN>
وقوله تعالى : { يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل }5 . </SPAN>
</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممنوع من الصرف 03
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف 04
» الممنوع من الصرف 05
» الممنوع من الصرف 01
» الممنوع من الصرف 02

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: