منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف 04

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الممنوع من الصرف 04 Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف 04   الممنوع من الصرف 04 Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:58

تنبيه :</SPAN>
</SPAN> </SPAN> يعرب إعراب الممنوع من الصرف كل اسم منقوص ، آخره ياء لازمة غير مشددة ، قبلها كسرة ، وكان على صيغة منتهى الجموع ، بشرط حذف الياء في حالتي الرفع ، والجر ، ووجود تنوين العوض على الحرف الأخير بعد حذف الياء . </SPAN>
نحو : معانٍ ، ومساع ، ومراع ، ومبان . </SPAN>
نقول : لبعض الكلمات معانٍ كثيرة . وفي السودان مراع واسعة . </SPAN>
وأنجزت الحكومة مبانيَ ضخمة . وقام الوسطاء بمساعٍ حميدة . </SPAN>
فـ " معان " ، و " مراع " كل منهما مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة . </SPAN>
و " مبانيَ " منصوبة بالفتحة الظاهرة على الياء بدون تنوين . </SPAN>
و " مساع " مجرورة بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة . </SPAN>
وفي حالة اقتران هذا النوع من الأسماء بـ " أل " التعريف تبقى الياء ، وتقدر </SPAN>
ـــــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 18 التوبة . 2 ـ 5 يونس .</SPAN>
3 ـ 31 ، 32 النبأ . 4 ـ 12 فصلت .</SPAN>
5 ـ 13 سبأ . </SPAN>
الضمة والكسرة عليها ، في حالتي الرفع والجر ، وتكون الفتحة ظاهرة . </SPAN>
نحو : نجحت المساعي الحميدة في التوفيق بين الطرفين .</SPAN>
وبذلت الحكومة جهدها في المساعي الحميدة بين الطرفين . </SPAN>
وهم يقدمون المساعيَ الحميدة لرأب الصدع بينهم . </SPAN>
واعتبرت صيغة منتهى الجموع علة مانعة للصرف سدت مسد علتين لتضمنها علة لفظية بخروجها عن الآحاد العربية من ناحية ، ولدلالتها على منتهى الجموع من ناحية أخرى ، وهي العلة المعنوية فيها . </SPAN>
إعراب الممنوع من الصرف :</SPAN>
يعرب الممنوع من الصرف اسما كان ، أم صفة إعراب الاسم المفرد ، بالحركات الظاهرة ، أو المقدرة ، رفعا ونصبا وجرا ، بدون تنوين ، ويجر بالفتحة </SPAN>
نيابة عن الكسرة . </SPAN>
مثال الرفع : جاء أحمدُ . أحمد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة بدون تنوين . </SPAN>
وسافر عيسى . عيسى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ، ولا يدخله التنوين لمنعه من الصرف للعلمية و مشابهة الفعل في المثال الأول ، وللعلمية والعجمة في المثال الثاني . </SPAN>
80 ـ ومنه قوله تعالى : { ولما جاء موسى لميقاتنا }1 . </SPAN>
وقوله تعالى : { فاتبعهم فرعون وجنوده }2 . </SPAN>
ومثال النصب : شيدت الحكومة مدارسَ كثيرة . </SPAN>
فـ " مدارس " مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة بدون تنوين . </SPAN>
81 ـ ومنه قوله تعالى : { وتتخذون مصانع لكم تخلدون }3 . </SPAN>
ـــــــــــــ</SPAN>
1 ـ 143 الأعراف . 2 ـ 90 يونس . </SPAN>
3 ـ 129 الشعراء .</SPAN>
ومثال الجر : سلمت على يوسفَ . </SPAN>
يوسف : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ، لمنعه من الصرف للعلمية والعجمة . </SPAN>
82 ـ ومنه قوله تعالى : ( وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط }1 . وقوله تعالى : { ما لك لا تأمنا على يوسف }2 . </SPAN>
أما إذا كان الممنوع من الصرف معرفا بـ " أل " ، أو بالإضافة ، أو صُغِّر صُرِف . </SPAN>
وعندئذ ينون ، ويجر بالكسر كغيره من الأسماء المعربة المصروفة . </SPAN>
مثال المعرف بأل : درست في كثير من المدارس الحكومية . </SPAN>
83 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجدِ }3 . </SPAN>
وقوله تعالى : ( قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن خاسرين }4 . </SPAN>
فكل من كلمة " المدارس ، والمساجد ، والمدائن " جاءت مجرورة بالكسرة مع أنها في الأصل ممنوعة من الصرف ، ولكن العلة في صرفها أنها جاءت معرفة بأل . </SPAN>
ومثال المضاف : ينبغي من كافة الموظفين أن يتواجدوا في مكاتبهم .</SPAN>
84 ـ ومنه قوله تعالى : { يمشون في مساكنهم }5 . </SPAN>
وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم }6 . </SPAN>
فالكلمتان : مساكن ، وأحسن ، جاءت مجرورة بالكسرة وهي ممنوعة من الصرف ، والعلة في ذلك أنها وقعت مضافة . </SPAN>
ومثال المصغر : مررت بسميراء . </SPAN>
فـ " سميراء " مجرورة ، وعلامة جرها الكسرة مع أنها ممنوعة من الصرف علما ممدودا ، وعلة جرها بالكسرة تصغيرها ، فأصلها : سمراء (7) . </SPAN>
ــــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 136 البقرة . 2 ـ 11 يوسف .</SPAN>
3 ـ 187 البقرة . 4 ـ 36 الشعراء .</SPAN>
5 ـ 128 طه . 6 ـ 4 التين . </SPAN>
7 ـ همع الهوامع ج1 ص120 الطبعة الأولى 1418 هـ دار الكتب العلمية .</SPAN>
</SPAN>
ولم يذكر سيبويه صرف الممنوع من الصرف إذا كان مصغرا ، واقتصر على صرف ما دخله أل التعريف ، أو الإضافة ، فقال : " وجميع ما لا ينصرف إذا دخلت عليه الألف واللام ، أو أضيف جُرَّ بالكسرة ، لأنها أسماء أدخل عليها ما يدخل على المنصرف " (1) . </SPAN>
وقال في موضع آخر " واعلم أن كل اسم لا ينصرف فإن الجر يدخله إذا أضفته ، أو أدخلت فيه الألف واللام ، وذلك أنهم أمنوا التنوين ، وأجروه مجرى الأسماء (2) . </SPAN>
ــــــــــــــــ </SPAN>
4 ـ الكتاب لسيبويه ج1 ص22 ، 23 .</SPAN>
5 ـ الكتاب ج3 ص221 . </SPAN>
</SPAN>

نماذج من الإعراب</SPAN>

59 ـ قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) 6 الصف . </SPAN>
ومبشرا : الواو حرف عطف ، ومبشرا عطف على مصدقا حال منصوب مثله . </SPAN>
برسول : جار ومجرور متعلقان بمبشرا . </SPAN>
يأتي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . والجملة في محل جر صفة لرسول . </SPAN>
من بعدي : جار ومجرور ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيأتي . </SPAN>
اسمه : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . </SPAN>
أحمد : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة بدون تنوين ، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ومشابهة الفعل . والجملة من المبتدأ وخبره في محل جر صفة ثانية لرسول . </SPAN>
</SPAN>
60 ـ قال تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة ) 96 آل عمران . </SPAN>
إن أول بيت : عن حرف توكيد ونصب ، وأول اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة ، وأول مضاف ، وبيت مضاف إليه . والكلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق للدلالة على أن أول مسجد وضع للناس هو المسجد الحرام . </SPAN>
وضع للناس : وضع فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . للناس جار ومجرور متعلقان بوضع . </SPAN>
للذي : اللام المزحلقة ، وهي لا مفتوحة تزحلقت من اسم إن إلى خبرها ، والذي اسم موصول في محل رفع خبر إن . </SPAN>
ببكة : جار ومجرور ، وعلامة الجر الفتحة الظاهرة نيابة عن الكسرة ، لأن مكة ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث ، وشبه الجملة متعلقان بمحذوف لا محل له من الإعراب صلة الموصول .</SPAN>
</SPAN>
61 ـ قال تعالى : ( وجعلنا ابن مريم وأمه آية ) 50 المؤمنون . </SPAN>
وجعلنا : الواو حرف عطف ، وجعلنا فعل وفاعل . </SPAN>
ابن مريم : ابن مفعول به أول منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، ومريم مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث . </SPAN>
وأمه : الواو حرف عطف ، وأمه معطوف على ابن منصوب مثله ، وأم مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . </SPAN>
آية : مفعول به ثان لجعلنا منصوب بالفتحة .</SPAN>
وجملة جعلنا معطوفة على ما قبلها . </SPAN>
</SPAN>
62 ـ قال تعالى : ( ومساكن طيبة في جنات عدن ) 12 الصف . </SPAN>
ومساكن : الواو حرف عطف ، ومساكن معطوفة على جنات في أول الآية منصوبة مثلها وعلامة النصب الفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لامتناع مساكن من الصرف لأنها على صيغة منتهى الجموع . </SPAN>
طيبة : صفة لمساكن منصوبة بالفتحة الظاهرة . </SPAN>
في جنات عدن : في جنات جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب صفة ثانية لمساكن ، وجنات مضاف ، وعدن مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة . </SPAN>
</SPAN>
63 ـ قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر ) 21 يوسف . </SPAN>
وقال : الواو حرف عطف ، وقال فعل ماض مبني على الفتح . </SPAN>
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل .</SPAN>
والجملة عطف على محذوف ، والتقدير : دخلوا مصر وعرضوه للبيع فاشتراه عزيز مصر الذي كان على خزائنها . </SPAN>
اشتراه : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . </SPAN>
وجملة اشتراه لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . </SPAN>
من مصر : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ضمير الفاعل . </SPAN>
</SPAN>
64 ـ قال تعالى : ( اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ) 61 البقرة . </SPAN>
اهبطوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل . </SPAN>
مصرا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة مع التنوين ، لأنه مصروف . </SPAN>
وجملة اهبطوا في محل نصب مقول قول محذوف ، والتقدير : قلنا . </SPAN>
فإن لكم : الفاء تعليلية ، وإن حرف توكيد ونصب ، لكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . </SPAN>
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إن مؤخر . </SPAN>
سألتم : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . </SPAN>
</SPAN>
65 ـ قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) 7 يوسف . </SPAN>
لقد كان : لقد اللام جواب قسم محذوف ، وقد حرف تحقيق ، وكان فعل ماض ناقص . في يوسف : في حرف جر ، ويوسف اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، وشبه الجملة في محل نصب خبر كان مقدم . </SPAN>
وإخوته : الواو حرف عطف ، وأخوته معطوف على يوسف ، وإخوة مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .</SPAN>
آيات : اسم كان مؤخر مرفوع بالضمة . </SPAN>
للسائلين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة لآيات .</SPAN>
</SPAN>
66 ـ قال تعالى : ( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ) 81 الأنبياء . </SPAN>
ولسليمان : الواو حرف عطف ، ولسليمان جار ومجرور ، وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون ، وشبه الجملة متعلق بفعل محذوف تقديره : سخرنا . والجملة معطوفة على سخرنا مع داود .</SPAN>
الريح : مفعول به للفعل المحذوف ، والتقدير سخرنا لسليمان الريح . </SPAN>
عاصفة : حال منصوبة بالفتحة . </SPAN>
تجري : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، وجملة تجري في محل نصب حال ثانية من الريح . </SPAN>
بأمره : جار ومجرور متعلقان بتجري ، وأمر مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . </SPAN>
67 ـ قال تعالى : ( ليس لك عليهم سلطان ) 43 الحجر . </SPAN>
ليس لك : ليس فعل ماض جامد ناقص مبني على الفتح ، ولك جار ومجرو متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليس مقدم . </SPAN>
عليهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من سلطان ، لأنه كان في الأصل صفة له فلما تقدم عليه اصبح حالا على القاعدة . </SPAN>
سلطان : اسم ليس مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة مع التنوين ، لأنه مصروف لكونه ليس علما ، وإنما هي بمعنى الملك والقوة . </SPAN>
وجملة ليس في محل رفع خبر إن في أول الآية . </SPAN>
</SPAN>
68 ـ قال تعالى : ( ما لم ينزل به سلطانا ) 151 آل عمران . </SPAN>
ما : ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل أشركوا في أول الآية .</SPAN>
لم ينزل ك لم حرف نفي وجزم وقلب ، وينزل فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .</SPAN>
به : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من سلطان ، لأنه كان في الأصل صفة له ، قلم تقدم عليه أعرب على القاعدة حالا . </SPAN>
سلطانا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة مع التنوين ، لأنه مصروف . </SPAN>
</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممنوع من الصرف 04
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف 01
» الممنوع من الصرف 02
» الممنوع من الصرف 03
» الممنوع من الصرف 05

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: