منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف 02

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الممنوع من الصرف 02 Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف 02   الممنوع من الصرف 02 Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:56

2 ـ وإن كان ساكن الوسط وجب صرفه . نحو : هود ، ولوط ، ونوح ، وخان . </SPAN>
نقول : كان لوطُ نبيا ، وأرسل الله هودَ إلى قوم عاد ، واستجاب الله إلى نوحَ . </SPAN>
4 ـ العلم المختوم بألف ونون زائدتين ، وكانت حروفه الأصلية ثلاثة ، أو أكثر . </SPAN>
مثل : سليمان ، وسلطان ، وحمدان ، ولقمان ، ورمضان ، وسرحان . </SPAN>
نقول : كان عثمانُ ثالث الخلفاء الراشدين . وإن سليمان طالب مجتهد . ومررت بسلطان . </SPAN>
66 ـ ومنه قوله تعالى : { ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره }1 . </SPAN>
وقوله تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }2 . </SPAN>
وقوله تعالى : { وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه }3 . </SPAN>
وقوله تعالى : { إذ قالت امرأة عمران }4 . </SPAN>
فإن شككت في زيادة النون ، أو عدم زيادتها ، كأن تكون أصلية ، لم يمنع الاسم من الصرف . نحو : حسان ، وعثمان ، وسلطان . </SPAN>
فإذا اعتبرنا الأصل : الحسن ، وعثمن ، وسلطن ، كانت النون أصلية فلا تمنع من الصرف . نقول : هذا حسانٌ ، واستقبلت عثمانًا بالبشر ، وسلمت على سلطانٍ . </SPAN>
67 ـ ومنه قوله تعالى : { ليس لك عليهم سلطانٌ }5 . 68 ـ وقوله تعالى : { ما لم ينزل به سلطانا }6 . 69 ـ وقوله تعالى : { ما أنزل الله بها من سلطانٍ }7 . </SPAN>
وقوله تعالى : { لا تنفذوا إلا بسلطانٍ }8 . </SPAN>
بالتنوين ، والجر بالكسرة . والواضح من كلمة " سلطان " في الآيات السابقة ، وغيرها مما ورد فيها ذكر هذه الكلمة أنها ليس علما ، وإنما هي بمعنى المُلك ، أو القوة ،</SPAN>
ـــــــــــــــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ 81 الأنبياء . 2ـ 85 البقرة . 3 ـ 13 لقمان . </SPAN>
4 ـ 35 آل عمران . 5 ـ 43 الحجر . 6 ـ 151 آل عمران . </SPAN>
7 ـ 23 النجم . 8 ـ 33 الرحمن .</SPAN>
</SPAN>
والله أعلم ، وقد وردت في القاموس علما ، فقد ذكر صاحب القاموس أن من فقهاء القدس : سلطانُ بنُ إبراهيم . (1)</SPAN>
وإن كانت النون فيها زائدة وجب منعها من الصرف . </SPAN>
نقول : كان حسانُ شاعر الرسول ، وإن عثمانَ خليفة ورع . والتقيت بسلطانَ . </SPAN>
بدون تنوين ، وجر بالفتحة .</SPAN>
كذلك إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . نحو : سنان ، وعنان ، ولسان ، وضمان ، وجمان . </SPAN>
لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة . </SPAN>
نقول : سافر سنانٌ ن واستقبلت سنانًا ، وسلمت على سنانٍ . </SPAN>
5 ــ العلم المعدول عن فاعل إلى " فُعَل " ، بضم الفاء ، وفتح العين . </SPAN>
نحو : عمر ، وزفر ، وزحل ، وقثم ، وقزح ، وهبل . </SPAN>
فهي أسماء معدولة عن أسماء الفاعلين : عامر ، وزافر ، وزاحل ، وقاثم ، وقازح ، وهابل . نقول : تم فتح الشام في خلافة عمر بن الخطاب . </SPAN>
ووصل رجال الفضاء إلى زحل . </SPAN>
ومنه قول الشاعر : </SPAN>
أشبهت من عمر الفاروق سيرته قاد البرية وأتمت به الأمم </SPAN>
ومنه بعض ألفاظ التوكيد المعدولة ، والعدل يعني تحويل الاسم من وزن إلى آخر ، وفي موضوعنا يعني تحويل اسم الفاعل إلى وزن " فُعَل " . </SPAN>
نحو : كُتَع ، وجمع . المعدولتان عن : جمعاء وكتعاء (2) . </SPAN>
فإذا سمي بهما منعا من الصرف (3) . </SPAN>
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ </SPAN>
1 ـ القاموس مادة سلط ، مؤسسة الرسالة ط3 ، ص867 . 2 ـ الكتاب لسيبويه ج3 ص224 . </SPAN>
3 ـ إصلاح الخلل الواقع في الجمل للزجاجي ، للبطليوسي ص274 ، وانظر التطبيق النحوي ، د . عبده الراجحي ص398 . </SPAN>
6 ـ العلم المركب تركيبا مزجيا ، غير مختوم بويه . </SPAN>
ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . </SPAN>
مثل : حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك . </SPAN>
نقول : حضرموتُ محافظة يمنية . وزرت بعلبكَّ ، وسافرت إلى بورسودانَ . </SPAN>
أما إذا كان العلم المركب تركيبا مزجيا مختوما " بويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه . </SPAN>
بني على الكسر . </SPAN>
نقول : سيبويهِ نحوي مشهور ، وصافحت خمارويهِ ، والتقيت بنفطويهِ . </SPAN>
</SPAN>فهو في جميع إعراباته الثلاثة مبني على الكسر ، ومقدر فيه علامات الإعراب الثلاثة رفعا ، ونصبا ، وجرا . </SPAN>
ثانيا ـ الصفات الممنوعة من الصرف لعلتين : </SPAN>
1 ـ كل صفة على وزن " أفعل " بشرط ألا تلحقها تاء التأنيث ، ولا يكون الوصف فيها عارضا . ومثال ما اجتمع فيه الشرطان السابقان قولنا : </SPAN>
أحمر ، وأصفر ، وأبيض ، وأسود ، وأخضر ، وأفضل ، وأعرج ، وأعور ، وأكتع ، وأحسن ، وأفضل ، وأجمل ، وأقبح . نحو : هذا وردٌ أبيضُ ، وأهداني صديقي وردا أبيضَ ، ومحمد ليس بأفضلَ من أخيه . </SPAN>
70 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها }1 . </SPAN>
أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . </SPAN>
نحو : أرمل ، ومؤنثه أرملة . وأربع ، ومؤنثها أربعة . </SPAN>
فلا نقول : مررت برجل أرملَ . ولا ذهبت مع نسوة أربعَ . </SPAN>
بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط الآنفة</SPAN>
ــــــــــــ</SPAN>
1 ـ 86 النساء .</SPAN>
الذكر في الصفة الممنوعة من الصرف على وزن " أفعل " . </SPAN>
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة . </SPAN>
وكذلك إذا كانت الصفة عارضة ، غير أصلية فلا تمنع من الصرف . </SPAN>
نحو : أرنب ، صفة لرجل . فلا نقول : سلمت على رجل أرنبَ . بجر " أرنب " بالفتحة ، ولكن نقول : سلمت على رجل أرنبٍ . بجره بالكسرة مع التنوين . </SPAN>
2 ـ الصفة المنتهية بألف ونون زائدتين ، بشرط ألا يدخل مؤنثها تاء التأنيث ، ولا تكون الوصفية فيها عارضة غير أصلية . نحو : ريان ، وجوعان ، وغضبان ،</SPAN>
وعطشان ، وسكران . نقول : عطفت على حيوان عطشانَ . </SPAN>
71 ـ ومنه قوله تعالى : { فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا }1 . </SPAN>
أما إذا كانت الصفة على وزن فعلان مما تلحق مؤنثه تاء التأنيث ، فلا يمنع من الصرف . مثل : سيفان صفة للطويل ، ومؤنثه سيفانة . وصيحان ومؤنثها صيحانة . </SPAN>
وندمان ومؤنثها ندمانة . وسخنان وسخنانة . وموتان وموتانة . وعلان وعلانة . </SPAN>
فلا نقول : مررت برجل سيفانَ . بالجر بالفتحة . </SPAN>
ولكن نقول : مررت برجل سيفانٍ . بجر بالكسرة مع التنوين . </SPAN>
وكذلك إذا كانت صفة فعلان عارضة غير أصلية فلا تمنع من الصرف . </SPAN>
نحو : سلمت على رجل صفوانٍ قلبه . </SPAN>
</SPAN>فكلمة " صفوان " صفة عارضة غير أصلية بمعنى " شجاع " لذلك وجب جرها بالكسرة مع التنوين . </SPAN>
3 ـ الصفة المعدولة عن صيغة أخرى ، وذلك في موضعين : </SPAN>
أ ـ الصفة المعدولة عن " فُعَال ، ومَفعَل " من الأعداد العشرة الأول وهي : </SPAN>
أُحاد وموحد ، وثُناء ومثنى ، وثُلاث وثلث ، ورُباع ومربع . إلى : عُشار ومعشر . </SPAN>
والعدل إنما هو تحويل الصفات السابقة عن صيغها الأصلية ، وهو تكرير العدد </SPAN>
ــــــــــ </SPAN>
1 ــ 86 طه . </SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممنوع من الصرف 02
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف 05
» الممنوع من الصرف 01
» الممنوع من الصرف 03
» الممنوع من الصرف 04

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: