منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد عامة الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان كحلوش
Admin
Admin
عبدالرحمان كحلوش


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قواعد عامة الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: قواعد عامة الجزء الثاني   قواعد عامة الجزء الثاني Icon_minitimeالجمعة 22 فبراير 2008 - 19:53

</SPAN>
24 ـ اسم الجنس هو ما يدل على الجماعة ويفرق بينه وبين مفرده بالتاء كشجر وشجرة أو بالياء كعرب وعربي، وكل أسماء الأجناس يجوز فيها التذكير والتأنيث نحو: أعجاز نخل منقعر. وأعجاز نخل خاوية ونطق العرب أو نطقت العرب بكذا واسم الجمع هو ما يدل على الجماعة وليس له واحد من لفظه، ثم إذا كان للعاقل فإنه يذكر ويؤنث نحو وكذب به قومك، كذبت قوم نوح وإن كان لغير العاجل وجب تأنيثه نحو: الإبل، والغنم، والخيل، والوحش.</SPAN>


</SPAN>
25 ـ لا يؤكد ضمير الرفع المتصل أو المستتر بالنفس أو العين إلا بعد الفصل بضمير أو غيره نحو: تكلمت أنا عيني وأقمتم في الدار أنفُسكم ولا يعطف على الضمير المستتر أو المرفوع إلا بعد فصله بضمير أو غيره نحو: تعال أنت وأخوك وتمم واجباتك ورفيقك، ولا يعطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار مع المعطوف نحو: المال لك ولشركائك والعقار بينك وبين أخيك.</SPAN>


26 ـ إذا كان الاسم المؤنث</SPAN>

</SPAN>

ثلاثياً مفتوح الفاء صحيح العين ساكنها غير مدغمها وجب فتح عينه في جمع المؤنث السالم فتقول في ركعة وسجدة ركعات وسَجَدات، وإذا كان صفة كسهلة أو معتل العين كنوبة وجب سكون العين فتقول سهلات ونوبات، وإذا كان مضموم الفاء كغُرفة أو مكسورها كقطعة جاز في العين الفتح والسكون والضم أو للاتباع فنقول: غُرْفات وغَرفات وغرُفات وقَطْعات وقَطعات وقِطعات.</SPAN>

27 ـ ورد في الكلام حذف الموصول نحو: أيها المؤمنون أي القوم، وحذف الصفة نحو: يأخذ كل سفينة غصباً، أي صالحة، وحذف المعطوف عليه نحو: أضرب بعصاك الحجر، فانفجرت أي فضرب فانفجرت، وحذف المستثنى نحو: معي درهم ليس إلا، وحذف الحال ويكثر إذا كان قولاً نحو: والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم، أي قائلين، وحذف الصلة نحو: واتقوا يوماً لا تجزى نفس، أي فيه، ويجوز حذف جميع المنصوبات سوى خير كان واسم إنْ، ولا يجوز الاقتصار على أحد مفعولي أفعال القلوب أما المفعولان فقد ورد حذفهما نحو: من يسمع يخل أي يظن المسموع صحيحاً.</SPAN>

28 ـ إذا وقعت الصفة بعد متضايقين أو لهما عدد جاز فيها أن تتبع المضاف نحو: سبع سمواتٍ طِباقاً، أو المضاف إليه نحو: سبع بقرات سمانٍ.</SPAN>

</SPAN>

29 ـ ينسبك المصدر من غير سابك.</SPAN>

</SPAN>

1 ـ بعد الهمزة المسبوقة بسواء وقد مر مثاله في حرف الهمزة.</SPAN>

</SPAN>

2 ـ بعد الظرف المضاف إلى الجملة نحو: ذاكرت حين طلع الفجر.</SPAN>

</SPAN>

3 ـ إذا دل الفعل على الحدث مجرداً من الزمان نحو: تسمع بالعبدي خير من أن تراه أي سماعك.</SPAN>

30 ـ أفعل الصفة المشبهة هو الذي يدل على لون كأخضر، أو عيب كأحوال، أو حلية كأحور، ومؤنثه فعلاء ومثناه المذكر أفعلان والمؤنث فعلان وأن، كحمراوان، وجمعه مذكراً ومؤنثاً فعل، وأفعل التفضيل كأدنى مؤنثه فعْلى، ومثناه المذكور أفعلان كأدنيان والمؤنث فعْليان، كدنييان وجمعه المذكر أفعلون، وأفاعل نحو: أدوان وأدان وجمعه المؤنث فعليات وفعَل كدنييات ودنا.</SPAN>

أحكام العدد والمعدود </SPAN>

العدد</SPAN> </SPAN>حكمه مع المعدود</SPAN> </SPAN>واحد واثنان ما كان على وزن فاعِل</SPAN>

</SPAN>

ـ يوافق المعدود تذكيراً وتأنيثاً فتقول رجل واحد وامرأتان اثنتان الباب الخامس والمسألة السادسة</SPAN>

</SPAN>

من 3 إلى </SPAN> </SPAN> 9</SPAN>

تخالف فتقول ثلاثة رجال وتسع نساء</SPAN>

10</SPAN>

توافق لمركبة وتخالف مفردة فتقول: عشرة رجال وخمس عشرة امرأة</SPAN>

ألفاظ العقود لا تتغير</SPAN>

فتقول: مائة رجل وألف امرأة</SPAN>

</SPAN> وهذا جدول آخر يبين حكم المعدود مع العدد.</SPAN>

العدد</SPAN>

</SPAN> حكم المعدود معه</SPAN>

3 إلى 10</SPAN>

</SPAN>

جمع مجرور عشر بنات، ثلاثة رجال</SPAN>

</SPAN>

من 11 إلى 99</SPAN>

</SPAN>

مفرد منصوب، أحد عشر رجلاً</SPAN>

</SPAN>

مائة وألف</SPAN>

</SPAN>

مفرد مجرور، مائة رجل وألف امرأة</SPAN>

</SPAN>

تنبيهات :</SPAN>

</SPAN>

1 ـ إذا قدمت المعدود على العدد جاز لك أن تذكر العدد أو تؤنثه فتقول: مسائل تسعة ورجال تسع وبالعكس.</SPAN>

</SPAN>

2 ـ المراد بعشرة المركبة ما كانت في أحد عشرة إلى تسعة عشر والمراد بألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين و</SPAN> </SPAN>مائة وألف، والعرب لا يقولون مليون ولكن ألف ألف.</SPAN>

</SPAN>

3 ـ إذا نطقت بعبارة الأعداد أو كتبتها جاز لك أن تبتدىء بالمرتبة الدنيا أو العليا فنقول أربعة عشر و</SPAN> </SPAN>مائة رجل وهذا أفصح أو تقول مائة وأربعة عشر رجلاً وعلى كل فاجعل التمييز تابعاً لآخر رقم تنتهي به كما رأيت في المثال.</SPAN>

تنبيهات خاصة بالعدد</SPAN>

1 ـ إذا أردت أن تعرف العدد بأل فإن كان مركباً عرِّف صدره نحو: جاء الخمسة عشر رجلاً وإن كان مضافاً عرف عجزه نحو: جاء ثلاثة الرجال. وإن كان معطوفاً عرف جزآه نحو: جاء الخمسة والأربعون رجلاً.</SPAN>

</SPAN>

2 ـ إنما جمعوا الألف دون المائة في قولهم عندي أربعة آلاف درهم وثلثمائة دينار معنا للاستثقال.</SPAN>

</SPAN>

3 ـ اعلم أن الأفصح في شبر عشرة الفتح مع التاء والتسكين بدونها إذا كانت مفردة والعكس إذا كانت مركبة نحو: {تلك عشرة كاملة}، {والفجر وليال عشر}، {إني رأيت أحد عشرَ كوكباً}، {فانبجست اثنتا عشرة عيناً}.</SPAN>

</SPAN>

4 ـ يلاحظ أن العدد من ثلاثة إلى عشرة يكون تمييزٌ جمع قلة فيقال ثلاثة أشهر مثلاً لا ثلاثة شهور</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد عامة الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد عامة الجزء الاول
» قصص السلف الصالح *الجزء الثاني*
» 100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني
» قصص السلف الصالح*الجزء الثالث*
» 100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: