منتدى مـــديـــونـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـــديـــونـــــــــة

منتدى مـــديـــونـــــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحالات التي تاتي فيها كلمة "أرى"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasser48
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

الحالات التي تاتي فيها كلمة "أرى" Empty
مُساهمةموضوع: الحالات التي تاتي فيها كلمة "أرى"   الحالات التي تاتي فيها كلمة "أرى" Icon_minitimeالخميس 20 مارس 2008 - 19:05

أرى</SPAN>


تأتي لثلاث حالات :</SPAN>

1 ـ فعلاً ماضياً أصله رأى المتعدية لمفعولين ، فلما دخلت عليها الهمزة تعدت لثلاثة مفاعيل نحو قوله تعالى ( كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم )</SPAN> (1)</SPAN> ، وقوله تعالى ( إذ يريكهم الله في منامك قليلاً ولو أراكهم كثيراً لفشلتم )</SPAN> (2)</SPAN> ، ففي الآية الأولى المفعول به الأول ( هم ) في يريهم ، والثاني والثالث : أعمالهم وحسرات ، والمفاعيل الثلاثة في الآية الثانية هو على التوالي : الكاف ، والهاء في يريكهم ، وقليلاً ، وفي الجزء الثاني من الآية : الكاف ، والهاء ، وكثيراً .</SPAN>

</SPAN>

وقد تسد ( أن ) ومعمولاها مسد المفعول الثاني والثالث .</SPAN>

نحو : أريت صديقي أن الصدق حق .</SPAN>

ومضارع أرى ( أُرى ) على غير القياس وهو ملزم للمجهول ، ويفيد الظن ويكون صاحبه فاعلاً لأن الفعل ملازم للمجهول ، وينصب مفعولين .</SPAN>

ـــــــــــــ</SPAN>

(1) البقرة [167] (2) الأنفال [43] .</SPAN>
أرى</SPAN>


نحو : أُراك داهية ، ومنه قول أبي تمام * :</SPAN>

وتظن سلمى أنني أبغى بها بدلاً أُراها في الضلال تهيم</SPAN>

والشاهد قوله : أُراها . . تهيم ، فأُرى فعل مضارع ملزم للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .</SPAN>

والضمير المتصل في محل نصب مفعول أول , والجملة الفعلية ( تهيم ) في محل نصب مفعول به ثان .</SPAN>

2 ـ ويأتي ( أرى ) فعلاً مضارعاً من ( رأى ) ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وتسمى أرى القلبية . </SPAN>

نحو : أرى الجبن عاراً . فالجبن مفعول به أول وعاراً مفعول به ثان .</SPAN>

3 ـ وتأتي فعلاً مضارعاً ماضيه ( رأى ) البصرية المتعدية لمفعول واحد .</SPAN>

نحو : رأيت القمر يرسل أشعته الذهبية على الكون .</SPAN>

وإذا تعدت ( رأى ) بالهمزة فإنها تنصب مفعولين ، نحو : أريت أخي هلال رمضان ، والمعنى أبصرته إياه ، ومنه قوله تعالى ( وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون )</SPAN> (1)</SPAN> .</SPAN>

وعصيتم : الواو حرف عطف ، عصى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء في محل رفع فاعل ، والميم دلالة على الجمع .</SPAN>

والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها .</SPAN>

ــــــــــــــ</SPAN>

(1) آل عمران [152] .</SPAN>

* أبو تمام : هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد في جاسم من قرى حوران بسوريا سنة 188 هـ ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه ، وقدمه على شعراء عصره ، ثم تولى بريد الموصل ، فلم يتم سنتين حتى توفي بها سنة231 هـ ، كان أسمراً طويلاً فصيحاً حلو الكلام في شعره قوة وجزالة .</SPAN>
أرى أرأيتك إرباً إربا</SPAN>


من بعد : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بعصيتم .</SPAN>

ما أراكم : ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر مضاف لبعد .</SPAN>

أراكم : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به</SPAN> </SPAN>أول ، والميم لدلالة الجمع .</SPAN>

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .</SPAN>

تحبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، وجملة ( تحبون ) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .</SPAN>
أرأيتك</SPAN>


لفظ مركب من ( الهمزة ) والتي هي حرف استفهام إنكاري ، والفعل الماضي ( رأى ) و ( تاء الفاعل ) و ( كاف الخطاب ) المبني على الفتح لا محل له من الإعراب . وقد تحذف همزة الفعل فتقول : أريتك . </SPAN>

ومنه قول الشاعر :</SPAN>

أريتك إن منعت كلام يحيى أتمنعني على يحيى البكاء</SPAN>

وأرأيتك إما أن تكون من ( رأيت ) بمعنى ( عرفت ) أو ( أبصرت ) ، فتنصب مفعولاً به واحداً وهو حرف ( الكاف ) ، وتكون الجملة الاستفهامية بعدها لا محل لها من الإعراب ، وإما أن تكون بمعنى علمت فتنصب مفعولين وهما</SPAN> </SPAN>( الكاف ) ، والجملة الاستفهامية الواقعة بعد الفعل .</SPAN>
إربا إربا</SPAN>


ومعناها عضواً عضواً ، تقول مزقته إرباً إرباً .</SPAN>

وتعرب ( إرباً ) الأولى حالاً منصوبة بالفتحة ، والثانية توكيداً لفظياً للأولى منصوبة بالفتحة أيضاً .</SPAN>
ارتد أرضون إرون إزاء استحال</SPAN>
ارتد</SPAN>


فعلاً ناقصاً يعمل عمل ( كان ) إذا كان بمعنى ( صار ) .</SPAN>

نحو قوله تعالى ( ألقاه على بصره فارتد بصيراً )</SPAN> (1)</SPAN> .</SPAN>

فاسم ارتد ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو وبصيراً خبر منصوب بالفتحة .</SPAN>

ويأتي فعلاً تاماً إذا لم يكن بمعنى ( صار ) ، نحو : ارتد الأعداء مهزومين ، ومنه قوله تعالى ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم )</SPAN> (2)</SPAN> . فواو الجماعة في ارتدوا في محل رفع فاعل .</SPAN>
أرضون</SPAN>


جمع أرض اسم ملحق بجمع المذكر السالم لعدم استيفائها شروط الجمع ويأخذ إعرابه . </SPAN>

رفعاً بالواو ، نحو : لله الأرضون وما عليها .</SPAN>

ونصباً بالياء ، نحو : يرى الله الأرضين ومن عليها . </SPAN>

وجراً بالياء ، نحو : اقتطعت من الأرضين جزءاً للزراعة .</SPAN>
إرون</SPAN>


جمع إرة ، بمعنى النار أو موضوعها ، وهو اسم ملحق بجمع المذكر السالم ويأخذ إعرابه – أنظر أرضون .</SPAN>
إزاء</SPAN>


ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة بمعنى ( مقابل ) .</SPAN>

تقول : جلست إزاء النافذة .</SPAN>
استحال</SPAN>


استحال : فعل ماض ناقص تعمل عمل كان لأنها بمعنى ( صار ) .</SPAN>

ـــــــــــــ</SPAN>

(1) يوسف [96] (2) محمد [25] .</SPAN>
استحال أصبح</SPAN>
</SPAN>


نحو : استحالت النار رماداً ، واستحالت الصحراء أرضاً خضراء .</SPAN>

ويأتي فعلاً إذا كان بمعنى الاستحالة أي عدم تحقيق الشيء .</SPAN>

تقول : استحالت المصالحة بين المتخاصمين ، المعنى : لم تتحقق المصالحة ، فالمصالحة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .</SPAN>

</SPAN>
أصبح</SPAN>


تأتي فعلاً ماضياً ناقصاً تام التصرف يعمل عمل كان ويفيد اتصاف المبتدأ بخبره وقت الصباح .</SPAN>

نحو : أصبح الجو معتدلاً .</SPAN>

ومنه قوله تعالى ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً )</SPAN> (1)</SPAN> .</SPAN>

وهي تعمل في صيغة الماضي والمضارع والأمر والمصدر واسم الفاعل .</SPAN>

وتأتي فعلاً تاماً تكتفي بمرفوع إذا كانت بمعنى الدخول في الصباح ، نحو قوله تعالى ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون )</SPAN> (2)</SPAN> .</SPAN>

فواو الجماعة في تصبحون في محل رفع فاعل .</SPAN>

ــــــــــــ</SPAN>
(1) القصص [10] .</SPAN>
(2) الروم [17] .</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحالات التي تاتي فيها كلمة "أرى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلك إذاً قسمة " صحيحة "
» ( فيديو نادر جدا ) كلمة الشيخ الشعراوي للرئيس مبارك
» القصيدة التي ابكة رسولنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـــديـــونـــــــــة :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: